الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2009

يابلح أبريم


يابلح أبريم ياسماره.......سواك الهوا ف العالي هويت
علي طمي النيل ياسماره ......و شربت عكار لما أستكفيت
20 ديسمبر 1979 رحل احد رموز الحركه الوطنيه المصريه و سكرتير الحزب الشيوعي المصري ابن أبريم و المناضل النوبي العظيم المحامي زكي مراد.

يا نوبتى.... ((لابد ان يثور المذبوح على ذابحه ... والقبر على حافره ...... وان يرفض الميت موته ... وان يعض الجرح على نصل الخنجر...... ))يا نوبتى .... ((لماذا اصبحنا كجراد فى حصار النار ... لم تقو على الفرار )) .

نصيحتى إلى اطفال النوبه :-(( لم يعد فى الليل وحش ترهبونه ... وما اتعس الضعيف ان يموت مرتين ))


كانت هذه كلماته و كان مثلها نضاله عظيما و كبيرا....سطر زكي مراد صفحات ناصعة البياض ف تاريخ الحركه الوطنيه المصريه منذ منتصف الاربعينات و حتي رحيله ف اواخر السبعينات....ذاق المعتقل اعواما و اعواما فأصبحا رفيقان ف النضال و معهما رفيق دربه و صديق عمره قديس اليسار المصري نبيل الهلالي.
ولد زكي مراد ف قرية أبريم النوبيه ف 1/9/ 1927 و تلقي نعليمه الجامعي ف جامعه فؤاد الأول .التحق منذ وقت مبكر بالتيار الماركسي للحركة الوطنية المصرية وشارك في 1946 في اللجنة الوطنية للطلبة والعمال مما أدى إلى إعتقاله السياسي الأول في نفس هذا العام، ثم اعتقل مرة أخرى في أبريل 1947 لمناهضته للسلطة الملكية والاحتلال البريطاني، ثم قبض عليه سنة 1949بتهمة الانضمام لتنظيم شيوعي . خلال هذه السنوات شارك بالكتابة في العديد من المجلات الثورية منها : الملايين، الجماهير، الكاتب، الواجب، الضمير ، الناس وأم درمان.شارك عام 1951 في لجنة الميثاق الوطني التي كونتها القوى الوطنية آنذاك وفي حركة “حدتو” التي وضعت برنامج الجبهة الوطنية الديمقراطية لإلغاء معاهدة 1936 وجلاء القوات البريطانية وتحقيق الديمقراطية للشعب . كما ساهم في تنظيم المقاومة الشعبية والكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال البريطاني في منطقة القنال والتل الكبير.وعندما قامت ثورة يوليو 1952 كان من طليعة المؤيدين لها المدافعين عن توجهها الوطني التقدمي، ولكن عندما اتخذت الثورة نهجا ديكتاتوريا استبداديا عارضها وانتقدها ودعا إلى تشكيل جبهة وطنية ديمقراطية من أجل عودة الحياة النيابية ولرفض الأحلاف العسكرية، مما أفضى به إلى السجن والاعتقال مرة أخرى حيث قدم للمحكمة العسكرية برئاسة “الدجوي” في نوفمبر 1953 بتهمة تشكيل جبهة لإسقاط النظام وحكم عليه بالأشغال الشاقة ثماني سنوات قضاها في سجن الواحات، ولم يخرج بعد انقضاء مدة العقوبة حيث صدر أمرا باعتقاله وهو مسجون فظل معتقلا حبيس السجن لمدة إحدى عشر عاما متصلة حتى يونيه 1964.ثم كان في مقدمة من وقفوا بحسم ضد اتجاه التبعية وسياسات الاستسلام التي انتهجها السادات مما أفضى به مرة أخرى إلى السجون والمعتقلات في عام 1975 بتهمة تأسيس تنظيم شيوعي لقلب نظام الحكم ثم في عام 1977بتهمة التحريض على انتفاضة يناير وتأجيجها ثم أخيرا في عام 1979 حيث قبض عليه وظل في المعتقل حتى قبل استشهاده بشهرين عقابا له على تفعيل دعوته لتشكيل جبهة وطنية ديمقراطية لإسقاط معاهدة كامب ديفيد واتفاقيات السلام المخزية مع إسرائيل. فما أن أعلن زكي مراد صيحته المدوية في أبريل 1979 بأن: “مصر ليست ملكا لماركسي ولا ملكا لوفدي ولا ملكا لناصري ولا ملكا لإخواني أو ملكا لأحد من الإتجاهات الإسلامية، إن مصر هي ملك لجميع المصريين والمصرية هنا ليست مجرد انتماء وإنما تتحدد بالمواقف، فأنت مصري حقيقي إذا كنت تقف في خندق أعداء الصهيونية وأعداء من هم خلف الصهيونية من قوى الاستعمار العالمي أما إذا كنت في خندق أمريكا وإسرائيل فلتبتعد عنا ولتعلم أن الذي بيننا وبينك هو الكفاح.
من اقواله عن النوبه.....لقد إبتلعت الهجره بيوتنا وهدوئنا وإستقرارنا ولم يترك لنا سوى الخراب والدمار .*لقد إبتلعت الهجره بسمتنا ونسمتنا وجعلونا نعيش مراره الإغتراب والحرمان .*هذه الهجره جعلت النيل يخفى حنينه لنا لإننا تمزقنا بفضل الهجره روحياً ومعنوياً وعجزنا ان نتمسك بالإنتماء والهويه .
رحل زكي مراد و عند رحيله بكاه الرفاق و نعوه و من أشهر و أهم ما قيل ف زكي مراد هو غنية بلح أبريم التي كتبها الشاعر الفاجومي أحمد فؤاد نجم و لحنها و غناها الشيخ إمام و من بعده المبدع محمد منير











هناك 6 تعليقات:

  1. صبااااح الخير
    انا جيت اهو

    طبعا اول مره اسمع عن الشخصيه دي
    طبعا الاحداث كلها ماكناش اتولدنا اصلا

    بيعجبني في بوستاتك انك بتتكلم عن حاجات اول مره نسمع عنها

    الله يرحمه

    الاغنيه ماشتغلتش خالص وكل مااجرب تديني ايرور
    تراي لايتر(شوفت الانجليزي اللي بالعربي ده)

    تحياتي

    ردحذف
  2. مساااااء الخير
    يانعم؟؟ هو الواحد مش هايعرف ينام شويه ف المدونه دي
    ربنا يكرمك...زكي مراد واحد من رموز الرحكه الوطنيه المصريه بشكل عام و اليسار المصري بشكل خاص و رمز نوبي خالص لا يختلف عليه اثنان و يحترمه كل من يعرفه من النوبيه باختلاف توجهاته السياسيه الايديولوجيه
    الله يرحمه فعلا...و علي فكره ف شك ان موته عملية اغتيال من قبل نظام السادات بس دا شئ مش مؤكد
    الاغنيه شغاله زي الفل ..ممكن تكون المشكله عندك انتي
    تحياتي

    ردحذف
  3. مساء الخير

    تنام ازاي في المدونه وانا لسه مش عارفه اسمع الاغنيه خااااااالص
    وبيطلع لي كتابه زي العفريت تقول لي ايرور ياعم الايرور في ايه بس يقول لي يساري نوبي هو اللي مسلط الاغنيه ماتشتغلش

    ههههههه

    هحاول تاني وامري لله

    تحياتي

    ردحذف
  4. بصراحة انا اول مرة اسمع عن الشخصية دي لكن اشكرك على المعلومة وتحياتي

    ردحذف
  5. شكرا واحلى تحية لاهالى النوبة الكرام اهلنا ابناء مصر بلدنا كلنا .. تحياتى اخى العزيز يسارى نوبى

    ردحذف
  6. باتوفيق يا مان
    واللىالامممممممام دائما

    ردحذف