الخميس، 29 أكتوبر، 2009

أدبيات نوبيه 1

إن الأدب النوبي مجهولا لكثير منا نحن ابناء هذا الجيل فنحن اعتدنا علي الا نقرا سواء ادبا نوبيا أو مصريا او غيره و لكن بصفتنا كنوبين يقع علينا واجب ثقافي إتجاه بلادنا و هو قراءه الأدب النوبي و مااقصده هن بالأدب النوبي ليست قراءة قصص الاجداد و تراثنا الجميل بل قراءة الأدب النوبي الحالي الذي ابدعه جيلنا و الاجيال التي سبقتنا من الاباء و الأجداد.
إن الأدب النوبي في القرن العشرين تميز بمجموعه من أجمل الأدباء و المبدعين جاء علي رأسهم طبعا و بلا منافس المبدع محمد خليل قاسم و روايته "الشمندوره" التي طرحت التراث النوبي للمره الأولي علي المصريين والعالم فهي أول روايه نوبيه في الأدب العربي يأتي بعده الروائي النوبي الرائع "إدريس علي" برواياته "النوبي" و "دنقله"و "إنفجار جمجمه"و غيرها من الروايات التي نقلت النوبه الينا و احيتها داخل قلوينا وبالتأكيد الحديث عن الأدب النوبي لايمكن ان يتخطي الحديث عن المبدع النوبي والأديب الرائع حجاج أدول و الذي يعتبر مفجر الصحوه النوبيه و احد رموز الحركه النوبيه الحديثه و من أعماله الرائعه"الكشر" و"ليالي المسك العتيقه" و "النوبه تتنفس تحت
الماء"و "حدوته نوبيه" "ناس النهر" كل هذا الأعمال و أكثر مما لا تتيح لي المساحه ان اكتب عنه و الأديب "يحيي مختار" و من أعماله"كويلا" و مرافئ الروح".
يقف الأستاذ و المبدع و الاديب العظيم "خليل كلفت" كأحد ابرز الرموز النوبيه و أكثرهم تألقا في مجال الإبداع الأدبي فهو مثقف وناشط يساري وناقد أدبي وكاتب قصة قصيرة ومؤلف ومفكر سياسي واقتصادي و لغوي ومعجمي ومترجم فهو من ترجم إبداعات يودقيس العظيم و الكاتب البرازيلي ماشادوده أسيس و الذي يعتبر الأب الروحي للأدب البرازيلي الحديث ومجموعه من المقالات في جريدة المساء و مجلة قضايا فكريه و غيرهم و له مجموعه من الإبداعات السياسيه التي كتبها تحت مستعار و أهمها"الاقطاع والرأسمالية الزراعية فى مصر - فى عهد محمد على الى عهد عبدالناصر" و الذي ترجم لليابانيه بعد ذلك وفى عام 1982 صدر له كتاب (الكارثة الفلسطينية)، منتقدا بعض الأفكار السياسية في تلك الفتره.
بالتأكيد ان كل من تم ذكرهم بالأعلي و من سيتم ذكرهم في هذه التدوينه أو في تدوينات قادمه هم مبدعين بلاد جدال و نوبين ايضا حتي النخاع ذابوا في عشق بلادهم النوبيه الجميله و لكن للاسف كل تلك الإبداعات منها ماتكلم عن النوبه و منها من تحدث عن مصر و العالم و الإنسان كلهم كانوا باللغه العربيه أو الإنجليزيه او اي لغه ترجمت إليها تلك الأعمال و لكن شيئا منها لم يكتب بلغتنا النوبيه ليس هذا تقصير من أدبائنا العظماء و ليس محاوله منهم لتحقيق مبيعات و لكن لأن اللغه النوبيه لغه لاتكتب و ليس لها حروف بالـاكيد كان لها حروف في فترات مضت و كانت تكتب و تقرأ في أوقات مجد الحضاره النوبيه العظيمه و لكن تلك اللغه أختفت في فترة ما من تاريخنا و لم تعد هناك اي حروف نوبيه و لكن بعض مبدعينا لم يرضوا بهذا الأمر و لم يكونوا ليقفوا صامتين تاركين ثقاقفتنا دون كتابه و من هؤلاء المبدعين الرجل العظيم الاستاذ"محمد خليل كباره" الباخث اللغوي و صاحب كتاب"اللغه النوبيه كيف نكتبها" و معه بالطبع الاستاذ"محمد متولي بدر" رائد اللغه النوبيه فمن أهم كتبه"اللغه النوبيه- قاموس اللغه النوبيه-بلاد تحت مياه السد" و معهم مجموعه من المبدعين منهم"د . عبد القادر شلبي - د . عبد الحليم صبار - أ. حسن الكاشف".
بالتأكيد هؤلاء ليسوا كل المبدعين النوبين و هذه ليست كل الكتب النوبيه و حصر هذه الأعمال و هؤلاء المبدعين سيحتاج الي الكثير من الكتابات من سبق ذكرهم هم رموز كان و مازال لهم دور كبير في إثراء الأدب النوبي و الثقافه النوبيه غيرهم كثيرين منهم علي سبيل المثل لا الحصر"الكاتب جمال محمد أحمد-الشعراء/ محمود شندي-عبد الدائم طه-مصطفي عبد القادر-إبراهيم الشعراوي" وسأحاول تناول كل هذه الأعمال بالعرض او بالشرح في التدوينات القادمه و كذلك السيره الذاتيه لمبدعينا العظماء لرد قدر ضئيل من الجميل الذي قدموه لنا و لحياتنا و ثقافتنا.



هناك 12 تعليقًا:

  1. هدور على حدوتة نوبية بس انا مقتنع ان النوبة و السودان أرض مصرية قسمتها الاحتلال البريطاني

    يعني المفروض تكتب المصرين النوبة و ليس نوبة و مصرين

    ردحذف
  2. مساء الخير
    تصدق اتكسفت من نفسي جدا لما قريت البوست برغم اني دودة قرايه الا اني لم اقرا لأي واحد من دول

    ان شاء الله اول ماابتدي اخرج هروح المكتبات ادور علي الكتب دي

    واضم صوتي لصوت مواطن مصري
    واقول مالك تتحدث عن النوبه وكأنها ليست قطعه من مصر
    زي مابنقول اسكندراني بنقول نوبي او صعيدي
    والا علشان انتم لم تصاهروا الغزاه لمصر اعتبرتم ان النوبيين مش المفروض ان ينتموا للمصريين المخلطين علي رأي جدي

    شكرا علي البوست المفيد

    تحياتي

    ردحذف
  3. اولا شكرا علي ردودكم الجميله دي
    ثاينا يامواطن مصر و النوبه كانوا مملكتين محتلفتين ف التاريخ القديم اتفقوا احيانا و اختلوفا احيانا و اختلطت ثقافتهم و حضارتهم ف كثير من الامور لحد بداية الغزو العربي لمصر و هنا حصل الفرق الكبير ف العادات و التقاليد بين المملكتين.....لكن موضوع ان كل دي ارض مصريه ف نوع من الظلم لحضارات و ممالك قامت ف الاماكن دي
    و ارجع لتاريخ مملكة كوش و مروي جنوب المملكه المصريه

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. ماتتسكفش يادنيا و لااي حاجه انا برضه لكل الناس دول بعضهم مازالوا اسماء بالنسبه لي و بدور علي كتبهم لكن للاسف مش لاقي لكن كثير منهم ليهم كتب ف كل حته و من السهل الوصول لها
    النوبه مش زي اسكندريه او اي مكان تاني ف مصر مش تعصب مني لكن كل مافي الامر ان النوبه مش محافظه او مدينه دي اقليم كامل له خصوصياته الثقافيه و الجغرافيه وله تاريخه الخاص اللي تم اهمله عن عمد او عن غير عمد من قبل الحكومات المتعاقبه

    ردحذف
  6. الاختلافت بين الثقافة النوبية والمصرية ايه بقى؟

    ردحذف
  7. اعتقد انى قرأت الشمندوره فى اوائل السبعينات وكانت
    آنذاك اول روايه نوبيه ..وبعدها سمعنا عن ادريس على وحجاج ادول ومجموعة نوبيين الاسكندريه..واعتقد ان الاخوه المعلقين لايعرفون ان احدى الاسرات الفرعونيه اسسها ملك نوبى حكمت مصر زهاء تسعين عاما..
    اتمنى للمصريين ان يدركوا حجم تضخيات النوبيين لهم..

    ردحذف
  8. يا اخي النوبة ليس دولة داخل مصر بل هي جزء من مصر

    نحن لا نريد ان تكون مثل دارفور و البعض ينادي بانفصال النوبة

    انا عن نفسي احترم النوبيم و تاريخهم الوطني و لكن

    لو نظرت الي الخريطة هتجد ان مصر من البحر الابيض الي بلاد اثيوبيا

    كل هذا اراضي مصرية في الاساس و الاحتلال البريطاني قسمها الي دول

    ردحذف
  9. بصراحه يامواطن انا مش عارف انت جايب الخريطه دي منين.....لايوجد دليل واحد ف كتب التاريخ يقول ان مصر حكمت او كان ليها سيطره علي ارض الجنوب الا ف فتات احتلال محدده و لم تتعدي السيطره المصريه الحدود الجنوبيه لممكلة النوبه......و فعلا النوبه و مصر كانوا دولتين و مملكتين عظمتين ف وقت من الاوقات بس دا مش معناه اننا بنطالب بانفصال او دوله نوبيه لا طبعا
    و دا لعدة اسباب اولا احنا لانملك اي شئ لعمل مدينه نوبيه مش دوله كامله و ثانيا هو ايماني التام بالوحده الامميه و القوميه يعني بحلم يبقي العلم كله دوله واحده بس ضد ان القوي يفرض ثقافته ع الضعيف زي الامريكان ماعاملين ف العالم كله و زي مصر مابتحاول تفرض تاريخها و ثقافتها علينا كنوبين

    ردحذف
  10. الكلمه نور
    رغم ان السؤال ضيغته فيها استهزاء لكن انا هاجاوبك
    الاختلافات كتير جدا اولها الموسيقي لان احنا عندنا سلم خماسي و انتوا سباعي
    ثانيا اللغه النوبيه و انتوا بتتكلموا عربي
    ثالثا الفن الشعبي النوبي مختلف تماما عن المصري
    رابعا العماره النوبيه المستمده من العماره الافريقيه لكن العماره المصريه واضح عليها السمات العربيه
    احنا شعبين مختلفين نعيش ف وطن واحد نحمل ثقافتين مختلفتين و انا من حقي ادافع عن ثقافتي و تاريخي

    ردحذف
  11. العجوز و البحر
    شكرا جزيلا و تحياتي.........التضحيات دي قدمها كل الاقليات المصريه اللي بتعيش ع الحدود لان الحكومات بتعتبرها عميله و تتعمال معاها من المنطلق دا احنا و البدو ف سينا و الامازيغ ف الصحرا الغربيه
    مصر بلد لاتحترم الاقليات لكن للاسف الاقليات بتحترمها

    ردحذف