السبت، 28 يناير 2012

النوبــه عام من الثــوره


في السنوات الاخيره لحكم مبارك و بالتحديد من 2005"مع القاء حجاج أدول لكلمته التاريخيه في مؤتمر واشنطن" تصاعدت الاحتجاجات النوبيه يوما بعد يوم و تكونت الحركات و اللجان و اصبحت مطالب النوبين علي أجندات الاحزاب و القوي السياسيه المختلفه من اقصي اليسار الي اقصي اليمين و ترددت أسماء مجموعه من الناشطين النوبين عبر وسائل الاعلام المختلفه تتحدث عن القضيه و عن النوبين من أسوان الي القاهره و الاسكندريه_ تباينت مواقف المجموعات و الحركات النوبيه المختلفه من النظام الحاكم فمنهم من وقف كتابعا مخلصا للحزب الوطني ومنهم من عارض علي استحياء فراينا البعض"دون ذكر اسماء" ينددون بسياسات حكومة نظيف بينما يوجهون رسائل بإسم النوبين "لفخامة الرئيس" و في السنوات الاخيره و بالتحديد بدءا من 2008 ظهرت حركات شبابيه نوبيه معارض كلية لنظام مبارك و الحزب الوطني و تنادي بالديمقراطيه و الدوله المدنيه فمثلا كان "إتحاد شباب النوبه الديمقراطي" من اول الكيانات التي انضمت للجمعيه الوطنيه للتغير برئاسة البرادعي في فبراير 2010 و تقريبا الكيان النوبي الوحيد قبل الثوره الذي فعل هذا و عارض بصراحه مبارك و نظامه.
لايمكن الحديث عن دور محدد للنوبين في ثورة يناير كنوبين اي بشكل منظم كجماعه محدده و لكن يمكن الحديث عن بطولات الشباب النوبي الذي ناضل كشباب مصري اصيل"مفندا كل ادعاءات النظام حول الانفصال" ناضل كجزء اصيل من هذه الارض و قد سقط 7 شهداء من الشباب النوبي في يناير  و عشرات المصابين و المعتقلون ايضا في كل محافظه تواجد بها نوبين من اسوان للقاهره لاسكندريه لبوسعيد و السويس و لا يمكن ان ننسي ايضا مسيرة النوبين لميدان التحرير في جمعة الخلاص 11 فبراير "جمعة تنحي مبارك"
لم تختلف مطالبنا كنوبين عن مطالب باقي ابناء الشعب المصري"عيش حريـه عداله اجتماعيه" لذا ففي الايام الاولي بعد تنحي مبـارك رفض النوبين التظاهر او الإعتصام من اجل مطالب خاصه و لكن سرعان ماتغيرت الاحوال و بدا الشباب النوبي في المشاركه في الاعتصامات و المظاهرات و تكونت الحركات الشبابيه النوبيه المختلفه و التي طرحت رؤي حلولا و رؤي مختلفه للقضيه النوبيه و دعت للاعتصامات و الاحتجاجات المختلفه فالحركه التي بدأت في اول شهر ابريل مطالبه بإستعاده دائرة نصر النوبه و التي كان النظام قد استحوذ عليها في التمانينات لصالح احد محاسيبه في الدلتا و دعت للتظاهر امام مبني رياسة الوزرا في القاهره و انتهت المظاهره بمقابله مع رئيس الوزراء في حينها عصام شـرف و الذي وعد بعودة الدائرة للنوبين ثم اتضح كذب هذا الاتفاق.
ثم تظاهر الشباب النوبي مره تلو اخري..مره من اجل العوده الي ارض البحيره ارضنا التاريخيه و انتهت بمقابله اخري مع رئيس الوزراء و وعد بتنفيذ مطلب النوبين و امر بتشكيل لجنه لاعادة توطين النوبين حول البحيره و لكن اتضح انها اكاذيب مره اخري، ثم تظاهر الشباب مره اخري ضد الداخليه بعد مقتل مراكبي نوبي علي يد امين شرطه في عيد الاضحي في أسوان .
هناك نقله نوعيه في المعارك التي خاضها النوبين ضد النظام فبعد تنحي مبارك مباشرة استولي مجموعه من الشباب علي ارض زكريا عزمي في وادي النقره و التي تبلغ حوالي 40 الف فـدان و مره اخري عندما تجمعت مجموعه شبابيه في ديسمبر 2011 و اتجهوا الي البحيره مباشرة من اجل استعادة ارضنا التاريخيه.
و علي التوازي مع الحراك الشبابي ضد النظام العسكري القائم سارت معارك الشباب داخل المجتمع النوبي ذاته ضد رجالات النظام القديم داخل الجمعيات و النوادي النوبيه و تعتبر هذه المعركه هي الاصعب فالعلاقات العائليه و القبليه تلعب دورا كبيرا في تحطيم الحراك الثوري و الشبابي و لكن يبزغ الامل من خلال تكوين روابط شبابيه في كل جمعيه و العمل المشترك بين تلك الروابط و تكوين اتحادات و ائتلافات تجمع شباب القري في نصر النوبه تناضل مباشرة من اجل الحقوق و المطالب النوبيه بعيدا عن تسلط رجال النظام القديم داخل مجتمعنا النوبي و الذي استمر لعقـود.

الخميس، 26 يناير 2012

بلاك تيما - حـر+ كلمات الاغنيه





حر أني أعشق بلادي , واللي هايفكر يعادي , أتزرع لة في حلقة مر .. وأبقى حر
حر أني أسرح بكيفي , حر أني أختار وليفي , من حياتي أهرب أفر .. برضو حر

Wayeh Wayeh, Wayeh Wayeh, Hengy Wayeh

حر في أستيلات هدومي , وف ديانتي ووقت نومي , من ملامحي أزهق أمل .. أصلي حر
حر أني أعيش طفولتي , حر أني أكرة حكومتي , أني أعيش في الدنيا اّفن .. يعني حر

Wayeh Wayeh, Wayeh Wayeh, Hengy Wayeh

غاوي أني أعيش مسالم , واللي مرة يزوم يلاوع , أتقلب وعليه اّشر ..
حر أني أقلع روتيني , أني البس توب جنوني , أني أجدد لما اّمل ..

مش هكون ترس في اّلة , مش هعيش إنسان كمالة , وحدي لازم أكون مهم .. يعني حر
حر أني أكتم همومي , جوا منا وأسمحولي , أبقي وحدي لما اّن .. وابكي حر

ميننيجـوا......اغنيه عن معاناة النوبين من التهجير


 منيجوا تر جم سد وو اسوان فاوروى كوتّامنجوكوجا .. نوبه فكندير تاليكا اشر ويلا فولوكّا جوروى ايجا دينتشوكوجا 



كم بانجيسن سد جونجو اركونا منّوج كيندروسوكوجا .. اركون يولا شربافوجرو سوكا ناى بابور اوديتّشوكوجا
باجدون سد كالّاكن كومامبوا ايجنم بلد ويلايتشا دتشوكوجا .. قطرلوجو بجدون خشم الجربه لاكى تانشكتشّوكوجا
جيل جيلاتون او لاجسين اركون دورو تاوو فرّا جلبوبروسوكّوجا .. اون تالاتون فاشّون نهار الشوم لاتون بال بالكتّشوكّوجا



او دونيا نوجسن كيلاتون اى فيلوجو ورويدا ناجوكّوجا .. سونتج صبالتو كيتّشا باينانجر ورويلاتون اوو بايروجوكّوجا !
ويرويكا ويلن ناشويجمن نناجارا ويلا اوسكيروجوكوجا .. نور نوى جون او توميم جمورونا نابى كاذادنتشوكوجا





نقول ايه .. جم وقعدوا يقولولنا هنبنى سد فى اسوان .. وعشان كده النوبه هتتغرق بس هنوديكو فى بلد احلى واحسن منها ... وبمسافه مبنو السد بلدنا اتغرقت فى غمضه عين ... قالو هيودونا بلد كده تسمى كومامبوا ولمنونا بالقطارات وودونا .. جيل بعد جيل بعد مكنا قاعدين فى بلدنا جم قلبو البلد عليها واطيها دحنا يوم مطلعنا منها كان يوم اسود علينا ... بعد مكنا قاعدين سوا وعايشين سوا قام فرقوا مبينا وبعدونا اكنهم بيقصوا صفر من صباع ( هنا الكلام لنوبى السودان) ومودناش فى حته واحده ... نقول ايه بس

الاثنين، 23 يناير 2012

انا نوبي مصري نازل يوم 25 يناير


صفحة الدعوه علي الفيس بوك اضغظ علي الصوره


انا نوبي مصري و نازل يوم 25 يناير
حمله اطلقها مجموعه من الشباب النوبي علي الفيس بوك للدعوه للمشاركه ليوم 25 يناير 2012 في ميدان التحرير و كل ميادين الثوره من الاسكندريه للسويس و اسماعليه و اسوان
يسقط يسقط حكم العسكـــر
...............
نـص الدعـــوه...
موعدنا يوم 25 يناير 2012 انزل يا نوبي علشان حق شهدائنا وعلشان مفيش تغيير ومحكمة الفاسدين وسرعة تسليم السلطة لرئيس مدني أو رئيس مجلس الشعب

وباسوان أقالة محافظ أسوان مصطفي السيد ومدير الامن وعودة الحق النوبي في 44 قرية علي ضفاف النيل

موعدنا يوم 25 يناير تجمع النوبيين 

بميدان التحرير تحت النادي النوبي العام ---القاهرة
بالقائد ابراهيم عند المسجد----------------الاسكندريه
بميدان المحطه ------------------------------اسوان
بميدان الشهداء (الأربعين)------------------السويس
بميدان الممر --------------------------------الاسماعيلية


لا للتخريب.....نعم للتعبير السلمي
سلمية ......................سلميه