الجمعة، 26 يونيو 2009

اغاني للفنان النوبي خضر العطار









الأحد، 14 يونيو 2009

اليوم النوبي.......منظمة إنقاذ النوبه


تنظم منظمة إنقاذ النوبه يوم السبت الموافق الرابع من يوليو 2009 يوما نوبيا
في مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحده الأمريكيه تحت عنوان " معا لإحياء
التراث النوبي" و ذلك لتوطيد أواصر المحبه و الأخاء بين الاسر النوبيه في منطقة
واشنطن و لتعريف الشباب النوبي في أمريكا علي الجوانب المشرقه للتراث و
الحضاره النوبيه .
و سيشتمل برنامج الحفل علي الأتي:
من الساعه العاشره صباحا حتي السادسه مساءا يوم عائلي و سيشمل أنشطه ثقافيه و رياضيه
من الساعه السابعه مساءا و حتي الساعه الثانيه عشر بعد منتصف الليل حفل موسيقي ساهر و سيحضره مجموعه من
الفنانين النوبين

الثلاثاء، 9 يونيو 2009

وطن الأحرار(2007)


وطني يا وطن الأحرار......ربطوك بسلاسل من نار
لوثوا دمك هدموا قلوعك....و شربوك من النيل عكار
وطني يا وطن الأحرار......ربطوك بسلاسل من نار
خلوا نهارك ليل و خلوا........العتمة فعينك تبقي نهار
وطني يا وطن الأحرار......ربطوك بسلاسل من نار
و النار منهم راح تتبري....و أنت هاتفضل قوي جبار

وطني يا وطن الأحرار ...........

الخاين فيك أصبح سيد.........و الذل مصير الثوار
والكلب المسعور الضال.....من خيرك أصبح له دار
والشعب المظلوم الطيب .........داق من بعد المجد مرار

وطني يا وطن الأحرار ...........

أصرخ قولها لكل العالم .......إنت زعيم كل الأحرار
إنت الوطن الحر الغالي ....من خير أرضك دقنا ثمار
اليوم أصبح طعمها كالح.....من كتر ما بقي فيه شطار

آآآآه ياوطن مغلوب علي آمرك...سلم نفسك بقي و آتمرك
إما تكون راكع و مسلم..........ياإما تكون ضمن الأشرار

السبت، 6 يونيو 2009

العماره النوبيه 2


تميزت العماره النوبيه بظاهرتين واضحتين أولا: إفتقادها للشبابيك ،ثانيا :العقود البرميليه.

بالنسبه للشبابيك فهي غير موجوده في البيوت النوبيه و يوجد بدلا منها فتحات صغيره تسمي الطاقات في أعلي الجدران يمكن غلقها شتاء و يرجع السبب في إختفاء الشبابيك من البيت النوبي لعدة نقاط منها:

1-إتقاء خطر رياح الشتاء البارده

2- يرجع البعض الأمر إلي الخوف من تأثير العين الشريره الحاسده

3-البعد عن خطر الضواري المفترسه ليلا أو نهارا

4-و يري الكثيرين ان الهدف هو وظيفي بحت إذ ان إنغلاق المسكن من جميع النواحي عدا صحن المنزل"الفناء" يجعل ذلك الهواء الخارجي ينصب بقوه داخل الفناء ثم يندفع إلي الحجرات جميعها من الأبواب المطله علي الفناء ثم يخرج الهواء بعد ذلك من الحجرات عن طريق الفتحات الصغيره"الطاقات" و بذلك يتغير الهواء دائما فيخرج الهواء الساخن الملامس لسقف الحجره عن طريق الفتحات الصغيره و يظل الهواء البارد الملامس للأرضية الحجره و هذا هو السبب وراء إختفاء الشبابيك النوبيه.
أما بالنسبه للعقود البرميليه فهي تكون عقود برميليه مستويه مبنيه من طمي النيل و تؤرخ إلي قدماء المصريين و يقول المعمار العظيم حسن فتحي "حين قمت بزيارة أسوان و قري النوبه فوجدت أ ن أهل النوبه هو الورثه الشرعيون لأسلوب الأجداد في المعمار، فقد وجدت عماره للفقراء تتميز بالجمال و برخص التكلفه و تتناسب مع البيئه المصريه" إلي هنا تنتهي شهادة المعماري المصري العظيم حسن فتحي.

إنتشرت تلك العقود البرميليه في جميع أنحاء النوبه المسيحيه و أستخدمت لسقف كل من الكنائس و المنازل و أستخدمت أيضا في العماره الجنائزيه أثناء حكم المرويين....و بعد الغزو العربي بدأت العقود البرميليه المستويه في الإختفاء من معظم أجزاء البلاد فيما عدا المنطقه من دراو إلي وادي العرب شمال الشلال الأول و جنوبه حيث أستقرت قبائل الكنوز ،و عندما تم بناء خزان أسوان أجبر أرتفاع المياه السكان ليتركوا مساكنهم و يبنوا مساكن أخري جديده علي السهول العاليه و أختفي فجأه ظهور تلك الأشكال بينما كان خشب التسقيف قليل الأهميه و رجع البناؤن إلي الطريقه القديمه لعقد الحجرات بقوالب اللبن التي صنعت من طمي النيل المجفف في الشمس .

العماره النوبيه 1


ظل الطابع المعماري مع إختلاف الزمان و المكان إنعكاسا صادقا للبيئه الحضاريه و هي تنتج عن تفاعل كثير من العوامل الدينيه و الإجتماعيه و الثقافيه كما و إن للمناخ أثا بالغا علي الطابع المعماري ....نستطيع ان نري هذا في العماره النوبيه فكان للعماره دور فعال في حل مشاكل المناخ بالمنطقه.

بنيت البيوت النوبيه علي النهر حتي يستطيع الأهالي أن يقوموا بالزراعه كما فعلوا في الماضي علي الروافد العليا من أعالي النهر....أستطاع الفاديجا و هم سكان النوبه الجنوبيه في الحانب المصري بناء مساكنهم مستخدمين في ذلك خرائط المساكن الموروثه حيث كانت واجهة المساكن ماتواجه النيل و كانت المنطقه لاتزال في حالة إكتفاء ذاتي م البنائين و النجارين المهره. أما في بيوت الماتوكيه "سكان شمال النوبه" فكانت منطقتهم عرضه دائما لأخطار الفيضان بسسب النهر و ذلك بعد بناء خزان أسوان و كان أهالي النوبه الشماليه مجبرين بنقل مساكنهم خلف النهر عدة مرات، كما منعت روافد النهر الشديدة الإنحدار و الصخريه الأهالي من إعادة تشييد مساكنهم علي سهول ممهده بالتوجيه القديم من الشرق للغرب....لذلك صممت المساكن التي بنيت بتلك المنطقه لتتوافق مع إنحدار النهر الموجه من الشمال للجنوب، ولذلك أفتقرت الوحده في الخط كما ان كثير من الحرفيين و المهنيين أجبروا تحت ظروف صعبه أن يهاجروا للعمل بالمدن .

و مساكن النوبه الشماليه و الجنوبيه قد صممت رغبة في الإستفاده من الموقع ......و بسسب حرارة الجو في المنطقه كانت الجدران سميكه عاليه حتي تخلق منطقة ظل للحائط نفسه لتحد من شدة الحراره، و كذلك أستخدمت السقائف المصنوعه من جريدة النخيل أو المناطق السطحيه المفتوحه"صحن الدار و الفناء" و قد بنيت علي الجانب الجنوبي الشرقي......كما فتحت الفتحات جهة الشمال أو الشمال و الغرب لكي تسمح بمرور أكبر قدر ممكن من نسمة الياح التي تأتي غالبا في المساء.

للمراسله أو الأستفسار nuba1985@yahoo.com

مشروع التخرج و إن شاء الله رسالة الماجستير .

الجمعة، 5 يونيو 2009

مزاد


مزاد مزاد نبيع العباد.......مين يشتري و مين اللي زاد
أيوه ياسيد بميه الولد.........أيوه يا هانم ميتين الصبية
مين يشتري .....و مين اللي زاد .
مين اللي يطلب عبيد ينحتوا في حقل الدرة.......
و مين اللي يطلب مماليك تموت عشان البلاد .
مزاد مزاد نبيع العباد.......مين يشتري و مين اللي زاد
أيوه ياسيد خمسين للولد .....أيوه ياهانم بميه الصبية
ياسادة النخاسه ليه كل عام يقل التمن.....حتي الخساسة تكون في التمن
أبيعك أخويا بعشرين ريال .....و أمي و مراتي بساعة رمال
مزاد مزاد نبيع العباد......مين يشتري و مين اللي زاد
أبيعك هدومي بحبة سلال....... و شرفي و عرضي بعشرة جمال
فما بالك بلادي و ولاد بلادي.......ياعم زود و هات الغلال
مزاد مزاد نبيع العباد.......مين يشتري و مين اللي زاد
أيوه ياهانم الواد بميه .....أيوه ياسيد عشرين للصبية
بخمسة دراهم أبيعك نبيي......بدرهم و ضحكة نبيع الكتاب

قصيدة الوطن المزعوم



عين تاهت في العنوان...........................وجه مملوء بوجوم
قصر يسكنه الخفــاش...........................و سماء ملئ بغيوم
أفخاخ في عقـل فتــاة .........................و صبي يهجره النوم
عقـل يخنقـه التفكيـر..........................و قلب بالحب موهوم
حزن فوق شفاه تضحك......................و ضحك علي فم مألوم
و شباب في الفجر يحلم.........................و لكن الحلم مسموم
و طن لا صاحب لي فيه.....................لاأهل إلا القلب المهموم

تاريخ المملكه النوبيه


قديما كان أصل حوض النيل والقرن الإفريقي كله نوبيين و بعض الباحثين يقولون أن سكان الحبشة والصومال والبجة عبارة عن أمة تفرعت من النوبة. كانت النوبة أمة كبيرة تفرعت منها قبائل كثيرة و كل قبيلة لها لغتها النوبية الخاصة بها و توجد كلمات كثيرة مشتركة في كل لغات النوبة.إن النوبيون كانوا سادة العالم القديم بحضارتهم المجيدة و ممالكهم القوية التى قهرت كل الأمم التى عاصرتهم أن مملكة النوبة إمتدت من وادى النيل إلى الشام كله وحاربت الأشوريون ملوك العراق و إمتدت إلى كل ساحل البحر الأحمر و غطت بلاد البجة و إمتدت إلى داخل أراضي إثيوبيا ( الحبشة ) و غربا إمتدت حتى برقة في ليبيا. و كانت حضارتهم عبارة عن إمبراطورية كبيرة حتي إن الحضاره الرومانيه العظيمه كانت تحسب لهم ألف حساب و ذلك لأن النوبيون هزموهم في عدة مواقع عندما حاول الرومان لغزو بلاد النوبة و بعد أن ظهرت الديانة المسيحية و آمن بها النوبيون والرومان تحالف النوبيون والرومان بسبب وحدة العقيدة وكان آخر تحالف للنوبة والرومان عندما حاولوا طرد العرب من مصر في المعركه الشهيره (ذات الصواري ) في عهد الخليفه "عثمان بن عفان" .
و عند الغزو العربي لمصر علي يد الصحابي "عمرو بن العاص" فشلت الجيوش العربيه في دخول مملكة النوبه في الجنوب و سقطت علي أسوار حصونها و أنهارت أحلام جنودها في السيطره علي مناجم الذهب في الجنوب تحت نصال رماح و سيوف المقاتلين النوبيون الأشداء مما دفع العرب لعقد معاهدة صلح من مملكة النوبه عرفت بإسم معاهدة البقط عام 652م و التي عقدت بين والي مصر وقتئذ عبد الله بن سعد بن سرح و ملك النوبه و التي يبتدئها "عبد الله بن سعد" بكلمته التاريخيه "عهد من الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح لعظيم النوبة ولجميع أهل مملكته ....إلي أخره " . فكل ماذكر سابقا يدل علي إن المملكه النوبيه لم تكن في يوم من الأيام تابعه لمصر أو لسلطة العرب بل إن العرب قد سعوا لمصالحتها خوفا من قوتها في هذا الوقت .
ولكن هذا العظمة التاريخيه لا تستمر كعادة كل الممالك الكبري فقد جاء اليوم الذي سقطت فيه المملكه النوبيه في أيدي العرب و المسلمين في عهد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس الذي هاجم رجاله النوبه و توغلوا فيها حتي دنقلا و نهبوا في طريقهم البلاد و قتلوا العباد و عادوا منها محملين بالأسري ولما رجع الملك الظاهر بيبرس إلى القاهرة بعد أن غزا أرمينيا وقضى على الباطنيين وهزم التتر , قدم له مماليكه أمرأة من النوبة من أشراف الأسرى علامة على الظفر وتذكاراً لأنتصارهم بغزو النوبة و قدموا له الأسري النوبيون فعاملهم بقسوه و وحشيه حيث أمر بقطه كل واحد منهم إلي نصفين .
و يستمر التاريخ بالمملكه النوبيه العظيمه من سيئ إلي أسوء حتي جاء اليوم الذي أصبحت فيه جزء من مصر و الدوله الإسلاميه و العربيه القائمه في منطقة الشرق الأوسط . ليس هذا فقط بل إن الشعب النوبي أضطر أن يهجر أرضه التي عاش عليها ألاف السنين و التي دفن فيها الأباء و الأجداد و يرحل إلي الشمال من أجل بناء السد العالي في عهد رحمه الله الزعيم"جمال عبد الناصر" و يتبع هذا هجرة أخري أسوء من هذا فهي كانت هجرة النوبيون إلي الخليج تاركين بلادهم و أهلهم من أجل لقمة العيش في عهد "السادات" و إن كنا قادرين علي فهم الهجره الاولي فمن المستحيل أن نفهم الثانيه فكيف يقبل أن يعرف قيمة الأرض أن يغادرها ؟ كيف يقبل النوبيون أن يتم إستعبادهم علي أيدي من ركعنا أجدادهم قديما ؟ أمر لا نستطيع فهمه حقا .
كيف يتنازل أحفاد المقاتلون الأشداء و يصبحوا عبيدا عند أحفاد رعاة الغنم ؟ بل إن الأسوء من ذلك هو أن النوبيين أصبحوا اليوم غير قادرين علي إستيعاب فكرة الإنفصال عن مصر و السودان و إعادة إنشاء دوله نوبيه مستقله بل إن من يدعو إلي مثل هذا الأمر اليوم يعامل علي إنه عميل غربي و يحمل أجنده أمريكيه لتقسيم المنطقه . إذن فمن يسعي لإستعادة التاريخ و أمجاد الماضي و حضارة بلادنا العظيمه يصبح عميل يالها من سخريه .
و لكن علينا كنوبيين أن نبدأ في تحضير أنفسنا من أجل الإستقلال . و لكن الطريق إلي اللإستقلال طويل و ليس هين و يبدأ بإستعادة الثقافه النوبيه المنسيه و المحافظه علي اللغه النوبيه التي في طريقها إلي الإندثار أمر في غاية الأهميه بل هو الخطوه الأولي في طريق الحريه فكثيرا من الشباب النوبي اليوم لا يتحدث لغة الأجداد لغتنا النوبيه الإفريقيه الجميله التي تعبر عنا بكل بساطه و تقليديه بعيدا عن اللغه العربيه المتكلفه و الصعبه علي ألسنتنا كنوبيين.